X
تبلیغات
گروه ادبیات عربی آموزش و پرورش لرستان - الانتحال في الادب العربي
الانتحال في الادب العربي سه شنبه سوم اردیبهشت 1387 13:46

عنوان المقالة : الانتحال في الادب العربي

 

المقدمة :

قضيه الانتحال هي من اهم القضايا للادب التي ظهرت في ساحة الادب وخدش وجه الادب و يسبب في ان يشكك كثير من علماء الادب في صحة الادب خاصه للجاهليين وتعتبر من السرقات الادبية واشاروا القدماء بهذه المسالة مرارا.

قد نوقشت في كثير من الكتب التي تتناول الادب و تاريخه  سواء كان كتّابها من العرب او غيرهم.

 

××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××

الانتحال في اصل اللغة ماخوذه من- نحل- من باب الافتعال انتحل الشيء : ادّعاه لنفسه وهو لغيره . انتحل فلان هذا الشعر: انتسب اليه ودان به.(المعجم الوسيط باب نحل).

يقول اعشي:

 

                                         كيف انا و انتحال القوا                    في بعد المشيب كفي ذاك عارا

 

انّ الشعر الجاهلي دخل فيه الانتحال ، اوّل كتاب تناول مساله الانتحال في الادب الجاهلي بالتفصيل كتاب « طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي» حيث يقول فيه :

 

« لما راجعت العرب ذكر ايامها ومآثرها استقلّ بعض العشائر شعر شعرائهم وما ذهب فيه من ذكر وقائعهم وكان قوم قلّت وقائعهم واشعارهم ارادوا ان يلحقوا بمن له الوقائع والاشعار فقالوا علي السن شعرائهم شعراَ و ان الرواة في ما بعد زادوا في هذه الاشعار».

 

فاذن الانتحال في تعريف ابن سلام : هو اتيان الكلام او انشاد الشعر و نسبته الي غيره الذي اكثر شهرة منه ، طبعا هو يردها الي عاملين : القبائل و الرواة .

 

القبائل : کانت تتزاید فی اشعار شعرائهم بحیث ما لم یقولوا لتزید فی مناقبها و اشار ابن سلام الی قبیلة قریش وما زادته الی شعر حسان ، ابناء الشعراء واحفادهم هم الذین ینشدون اشعارا و ینسبونه الی آباءهم و اجدادهم کما اشار ابن سلام :

« ابو عبیدة طلب من داوود بن قیّم انشاد شعر ابیه و لاحظ لما نفد شعر ابیه یضع و ینشد شعرا من نفسه و ینسبه الی ابیه» .

 

الرواة : فی رای ابن سلام اهمیته کثیرة و یقسمه الی قسمین : طائفة کانت تحسن النظم وصوغه ،کحماد الراویة و خلف الاحمر، طائفة اخری لم تحسن النظم ، کرواة الاخبار و السیر و القصص مثل ابی اسحاق .

عمر فروخ فی کتابه « تاریخ الادب العربی» یتناول هذه القضیة و یقول :

 

الشعر الجاهلی حقیقة تاریخیّة و ان العرب لم یدنوا الشعر واکتشفوا بان یتناولو خلفا عن سلف . لذلک ان الشعر فی ازمنة متطاولة و فی ظروف مؤاتیة او غیر مؤاتیة ‍، اولا: نسی بعضه فضاع و الثانی: نسب الرواة بعض الشعر عمدا او سهوا الی غیر قائله، والثالث: یحبّ بعض الشعراء الدفاع عن انسابهم او اسلافهم فعمدوا الی نظم ابیات او مقطعات او قصاعد و انهم سالوا بعض شعراءهم المعاصرین شعرا ثم نسبوه الی شعراءالمتقدمین ،وهذه العوامل ادّت الی وقوع انتحال فی الادب .

 

هذه القضیة لفت انتباه المستشرقین و الباحثین المحدثین والعرب مثل : نولدکه، بروکلمان،و بلاشیر،مرجلیوث و تلمیذه طه حسین.

مرجلیوث اکثر من الآخرین تکلّم عنها و ینفی وجود الحفظ عن طریق الرواةالشفویّة ویعتقد انه لم تکن هناک وسیلة للحفظ سوی الکتابة،وان الکتابة لا توجد عند الجاهلیین ویستند بذلک الی آیات من الذکر الحکیم و یؤکد انّها دوّنت فی عصر زمنیّ تال للقرآن و یعتقد انّ الشعر الجاهلی لا یمثّل حیاة الجاهلیین الوثنیین و انها مصبوغة بصبغة اسلامیّة طبعا کلامه لیس بصحیح لانّ فی کتاب « الاصنام » للکلبی نجد اشعارا تنقض ادعاءه .ثمّ ینتقل الی اللغة فیلاحظ انه لغة ذات وحدة ظاهرة وهی نفس لغة القرآن و یعتقد لو هذا الشعر صحیح لمثل لنا لهجات القبائل المتعددة فی الجاهلیة طبعا .

هذا الادعاء مردود کذلک ، لان لغة القرآن سائدة فی الجاهلیة وهی لغة قریش و بما ان قبیلة قریش سادت باسباب دینیة و اقتصادیة ان الشعراء ینظمون اشعارا بلهجتها متخلین لهجاتهم المحلیة ، کم نری فی عصرنا الحاضر عند الشعراء .

هو یاتی بدلیل آخر و یقول : ان النقوش المکتوبة للممالک الجاهلیّة المتحضرة مثل الیمنیة لا تزال علی وجود ایّ نشاط ادبیّ و شعریّ فکیف اتیح للبدو غیر متحضرین ان ینشدوا و ینظموا .

لایل یقول :

 

من وضعوا هذا الشعر کانوا یحاکون نماذج سابقة ادبیّة و قلدوه . ونفس هذا المحاکاة تدلّ علی وجود اصل کانوا یحاکونه، اذن فلابد من وجود شعر جاهلیّ ، عرفه الاسلامیّون وحاکوه . و فی مکان آخر یشیر الی المعلقات ویلاحظ بان من یرجع الی هذه المعلقات یری ان لکلّ منها شخصیّة واضحة ونجد فیها الالفاظ ما لم یکن یستعمل فی عصر الرواة و یدل علی انّه صحیح فی جوهره و یستمر فی الشعر الجاهلی صور من الاسالیب و التراکیب التی فیه صورة لتهتک خلقی لا یمکن ان تقوم الا فی نفس وثنی ، کما نجد فی معلقة امری القیس :

 

                             فمثلک حبلی قد طرقت و مرضع                       ٍفالهیتها عن ذی تمائم محول

 

بلاشیر یعتقد ان القصائد الجاهلیة جردت بتاثیم الرواة عن کثیر من الظواهر اللهجیة و کبار الرواة وعلماء العراق اجروا فی الشعر القدیم اصلاحات ذات صبغة جمالیة وعدّلوا الرواة عن الاصول الشعریة  مع القواعد النحویة والجمالیة و یرجع الانتحال الی اجراء اصلاحات فی الشعر الجاهلی .

طبعا طه حسین یشک کثیرا فی الشعر الجاهلی وینفی وجود امری القیس فی الادب العربی و یاتی بادلة وادعاءات ، احدی منها کما سبق حول وحدة اللغة فی الشعر .

ثم یشر انّ الحیاة العقلیة غیر واضحة فی الشعر الجاهلی ، طبعا یرفض ادعائه لان طه حسین یطلب من الجاهلیین حیاة عقلیة راجعة و کانوا فی جمهورهم بدوا .ویذهب الی ان الحیاة السیاسیة لم تتضح فی اشعارهم . طبعا هذا الادعاء مرفوض ایضا لان ، القرآن اشار بهذا المسالة و جعل العرب شیعتین ، شیعة تتنفر للفرس و اخری للروم، کما فی الادب نجد ان النابغة یمیل الی المناذرة و هی تحت حمایة ایران و حسان یرغب فی غساسنة وهی تحت الانتداب للروم .

 

القصة والقصاصون:

القصاصون یختلقون الحوادث و الوقائع و رووا الشعر بشانها و اصطنعوا القصة . وبما ان القصة  تزیّن بابیات ، من هنا فوضع القصاص ابیاتا و جعلوها بین فقرات القصص وان کانت ملفقة . والقصة هی نتاج الخیال والقصاص اصطبغوا ما یلائم هذا الخیال ‍، ثم نسبوه الی الآخرین .

 

الشعوبیة :

فی رای طه حسین نحلوا اشعارا تذکر مآثرالفرس وعزة ملوکهم  و دفعوا من جانب آخر بالعرب لان ینحلوا شعرا علی لسان الجاهلیین لکی یریهم عزهم و اعتبارهم وعلماء الفرس انتحلوا الشعر لاثبات التفوق علی العرب و ازدراء العرب .

بالطبع طه حسین و مرجلیوث شککا کثیرا فی الشعر الجاهلی و یعتبرانه منحولا باکمله .اما الناحل یستطیع ان یقلّد بیتا او قصیدة لکنه لا یستطیع ان یخلق شاعرا.ثم ان الشعر الجاهلی یشیر الی کثیر الامکنة التاریخیة، بحیث ساعدت هذه الاشارات الباحثین والمستشرققین لاکتشاف آثارهم و لولا هذا الشعر لما استطاع الباحثون الکشف عن اسرار الحیاة الجاهلیة .

 


نتیجة الانتحال :

ایجاد الشک فی الادب و عدم الاعتماد علیه لکونه صحیحا و ادّی الی ابادة التاث الفنی وانکار ما للاقدمین من ثقافة وادب وهو نتیجة الانتحال و لا ینحصر بالادب فقط . ویؤثر علی علم الاجتماع او التاریخ ، لان هذه العلوم ترتبط بالادب واذا کان نتاج الادب راسا علی عقب ان انتاجات هذه العلوم تقلب کذلک .

 

 

المصادر والمراجع :

1-   تاریخ الادب العربی ، شوقی ضیف .

2-   تاریخ الادب العربی، عمر فروخ ‍‍.

3-   دراسات المستشرقین حول صحة الشعر الجاهلی، عبدالرحمن بدوی .

4-   طبقات فحول الشعراء ،ابن سلام الجمحی ‍.

5-   تاریخ الادب العربی من الجاهلی حتی نهایة الاموی ، آذرشب .

 

 

الاعداد : عنایت اله نورمحمدی

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                       

 

 

 

 

 

 

 

عنوان المقالة : الانتحال فی الادب العربی  

 

 

 

 

 

 

الاعداد : عنایت اله نور محمدی

 

 

 

 

 

فرع الادب العربی

 

 

 

 

 

 

 

اسفند 86

نوشته شده توسط گروه عربی  | لینک ثابت |